تركيا بموقعها الجغرافي الذي يصل الشرق بالغرب تقدم فرص مهمة في الاستثمار العقاري والتجاري .. هذه الفرص ليست عبارة عن فرص في نشاط السوق الداخلي فقط .. بل في المنطقة بشكل عام .. لذا تعتبر تركيا مركز جذب لكافة المستثمرين من مختلف دول العالم .. وفي هذا المقال نشرح حقوق المستثمرين الأجانب في تركيا ..

من أهم المميزات التي يحصل عليها المستثمر في تركيا :

 الحصول على الجنسية التركية :

يعد الحصول على الجنسية التركية من افضل امتياز يحصل عليه المستثمر الاجنبي في تركيا و خصوصا بعد التسهيلات التي قامت بها الحكومة التركية خصوصا في السنوات الاخيرة .. يحق للمستمرين الاجانب الحصول عليها عبر التملك العقاري في تركيا و ذلك بعد بعض الشروط اهمها تملك عقارات في تركيا بقيمة 250.000 دولار اميريكي ..

يشمل هذا القرار جميع انواع العقارات من اراضي شقق محلات و غيرها من العقارات المطلوب فقط ان يكون قيمة كافة هذه العقارات 250.000 دولار اميركي و يمكن ان تكون العقارات منتشرة في جميع انحاء تركيا .. اي ليس مشروط ان يتملك هذه العقارات فقط في مدينة واحدة ويحتوي قرار الحصول على الجنسية التركية عدة تسهيلات منها :

  • خفض الحد الادنى من اجل الحصول على الجنسية التركية من مليون دولار إلى 250.000 دولار و هذا القرار انعش السوق العقاري في تركيا و ادى إلى جلب المستثمرين الاجانب إلى الاستثمار في عقارات تركيا .. و اشارت الاحصائات ان حوالي الف مستثمر حصل على الجنسية التركية خلال سنة 2019
  • فتح مكاتب تقوم بدور الوسيط بين الوزارات المختصة بالامر و الراغب في الحصول على الجنسية التركية لاختصار الوقت

الإقامة العقارية في تركيا :

يحق لأي مستثمر اجنبي في قطاع العقارات في تركيا ان يحصل على الإقامة العقارية في تركيا .. و هذا يمنحه العديد من الميزات منها :

  • الدخول إلى تركيا في أي وقت دون الحاجة استخراج تأشيرة و حجز تزكرتي الذهاب والإياب .. ويمكن ايضا البقاء خارج تركيا لمدة غير محدودة لا تلغى الإقامة فيها .. إلا في حالة تخليك عن العقار ..
  • حرية التحرك داخل الأراضي التركية بدون عوائق أو الحاجة إلى اذن سفر ..
  • يحق لكل من الزوج او الزوجة و الأولاد الأقل من 18 سنة الحصول على الإقامة العقارية في تركيا ..
  • يمكن الاستفادة من خصائص الإقامة في تركيا بشكل عام والتمتع بكامل حقوقك كأجنبي مقيم بشكل قانوني في تركيا ..
  • يمكنك تجديد الإقامة كلما انتهت ..  طالما أنك لازلت تتملك العقار ..