تعد الشركة محدودة المسؤولية في تركيا الخيار الأفضل للاجانب الراغبين بـ تأسيس شركة في تركيا .. حيث يمكن لشخص واحد تأسيسها بحد أدنى لرأس المال 10.000 ليرة تركية .. ويستطيع مؤسسها أن يكون مدير للشركة وذلك بعد استخراج اذن العمل في تركيا ..

يُفضل الاستعانة بمحامي تركي (ممن يجيد العربية أو الانكليزية) من اجل ترخيص الشركة .. كما أن ترخيص الشركة يستلزم تعيين محاسب ويجب اختياره بعناية فائقة ممن هم أهل للثقة وذو سمعة جيدة .. لتنظيم دفاتر الحسابات و تقديم البيانات الدورية الى دائرة الضرائب ..

الاوراق المطلوبة لترخيص الشركة :

  • جواز سفر ساري المفعول على الاقل 6 اشهر مع صورة مترجمة عنه يتم توثيقها لدى الكاتب بالعدل (noter)
  • ورقة الرقم الضريبي (vergi)

تأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا

يتم تحضير النظام الاساسي لتأسيس الشركة وتصديقه من الكاتب العدل (noter) و يرفق البيان القنصلي لعنوان الشركة ثم يتم ايداع 25% من راسمال الشركة بالمصرف ..

بعدها يتم تسجيل الشركة في مكتب السجل التجاري و في غرفة التجارة .. وتحصل الشركة على الوضع القانوني بمجرد التسجيل لدى السجل التجاري ..

يتم تقديم النسخة الاصلية بالاضافة الى نسختين مصدقتين من النظام الاساسي للشركة الى مكتب السجل التجاري خلال مهلة 15 يوم من تاريخ التصديق لدى الكاتب بالعدل (noter) .. ثم يتم نشر نظام الشركة علنا في الجريدة الرسمية (للسجل التجاري) ..

يجب المبادرة الى تسجيل الشركة في المكتب المحلي للضرائب (مديرية المالية التابعة اليها مقر تاسيس الشركة) ..

يتم استلام الشهادة الضريبية المسماة (vergi levhasi) و يتم تعليق هذه الشهادة بشكل دائم و واضح في مكتب الشركة ..

سيقوم موظف الضرائب بالمالية في غصون أيام بزيارة مكتب الشركة للتأكد من المعلومات و من الشهادة الضريبية ..

يقوم مكتب التسجيل التجاري بابلاغ وزارة العمل و الضمان الاجتماعي بتاسيس الشركة و هذا ما يرتب على مؤسس الشركة ضرورة تسجيل كافة العاملين بمن فيهم المدراء في هذه الوزارة ..

يجب توثيق كافة اوراق الشركة لدى كاتب العدل (noter) في نفس يوم تسجيل الشركة لكي تتصف الاوراق بانها ذات تاريخ ثابت ..

اما يالنسبة للتأمين .. ينص القانون التركي و بشكل الزامي عى تسجيل كافة العاملين في الشركة دون استثناء في التامين الاجتماعي والتقاعدي .. و يجب على الشركة تسديد اقساط التامين بشكل منتظم عن كل موظف او عامل او مدير بالشركة وهي حوالي 270 ليرة عن كل فرد ..

ومن واجبات محاسب الشركة ترتيب و تجهيز الاوراق و المستندات الرسمية لابرازها حين الطلب من مسؤول الضرائب او موظفي دائرة التأمينات و الضمان الاجتماعي و على المحاسب تسديد اقساط التامين بمواعيدها بسبب وجود جزاءات في حال التأخير …

اقرأ أيضا

أفضل المناطق للاستثمار في إسطنبول