أبقت وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني، على تصنيف تركيا الائتماني عند درجة (BB-) على المدى الطويل، ونظرة مستقبلية “مستقرة” .

وذكرت فيتش في بيان أن نمو الاقتصاد التركي تعافى بقوة، وانخفضت معدلات التضخم لأقل من مستويات الـ20 بالمئة التي تم تسجيلها بداية العام الماضي، كما تطور عجز الحساب الجاري، وانخفض رغم أن المخاطر الخارجية لا زالت مرتفعة.

وأضاف البيان أن توقع نمو الاقتصاد التركي للعام 2020، ارتفع بمعدل 0.8 نقطة مقارنة مع التوقع السابق، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن ينمو هذا العام بمقدار 3.9 بالمئة.

وأكد البيان أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي بمعدل 4 بالمئة خلال العام 2021، مشيرًا إلى أن استمرار ارتفاع متطلبات التمويل الخارجي للبلاد، لا زال يشكل مصدرًا للضعف.

وذكر أن نسبة عجز الحساب الجاري إلى الناتج المحلي الإجمالي من المتوقع أن تصل إلى 0.9 بالمئة عام 2020 ، موضحًا أن التقديرات تشير كذلك إلى أن هذا المعدل سيصل إلى 1.8 بالمئة عام 2021.

وبخصوص التضخم قال البيان، إنه من المتوقع أن يكون معدل التضخم 10.5 بالمئة نهاية العام الجاري، مقابل 10 بالمئة فقط العام القادم.

كما أشار بيان الوكالة الدولية إلى أنه من المتوقع أيضا أن تواصل عمليات الاقتراض الأجنبي للبنوك استقرارها هذا العام، موضحًا أن هناك بعض المخاطر الجيوسياسية ستواصل على المدى القريب تأثيرها على تصنيف تركيا.

المصدر : ترك برس

يمكنك أن تقرأ أيضا أكثر من 5 آلاف مستثمر أجنبي حصلوا على الجنسية التركية