تقع منطقة بيليك دوزو في الجزء الغربي للمدينة بين مناطق افجلار من الغرب و بيوتشك ميجه من الغرب و اسنيورت من الشمال و بحر مرمرة من الجنوب ، و بيليك دوزو تقع بين الطريق الرئيسي E5 الممتد من الشرق الى الغرب في اسطنبول وبحر مرمرة .

 

منطقة بيليك دوزو

يوجد في منطقة بيليك دوزو الكثير من المراكز التجارية مثل بيرلويستا مول كما أن مدينة المعارض توياب موجودة في المنطقة ، بالإضافة الى المراكز الخدمية والترفيهية التابعة للبلدية وكورنيش ياكوبلو على بحر مرمرة ، وحديقة وادي شهير التي تعد اكبر حديقة نباتية في المدينة وهي عبارة عن سلسلة حدائق مترابطة وصولاً الى بحر مرمرة وتقدر مساحتها مليون متر مربع .

منطقة بيليك دوزو توفر الكثير من وسائل النقل العامة واصبح الوصول الى المنطقة اسهل بكثير مع وصول خط الميتروبوس اليها الذي يعمل على مدار الساعة الذي يصل الى القسم الاسيوي من المدينة بالاضافة الى حافلات نقل عامة تصل الى كافة المناطق في اسطنبول.

محطات النقل العام الباصات:

تعتبر الباصات من أشهر وافضل طرق المواصلات في المنطقة حيث يواجد العديد من محطات الباصات المنتشرة في كل مكان بأرجاء المنطقة.

استخدام الميتروبوس :

خط الباصات الخالي من زحمة السيارات، والذي يمتد بين أقصى الغرب من قلب بيليك دوزو حتى الضفة الآسيوية للمدينة.

يتميز الميتروبوس بأنة يعمل على مدار الساعه وبهذا يمكنك الوصول الى بيليك دوزو من اي منطقة في اي وقت تريد سنذكر اسماء محطات بيليك دوزو من الغرب بإتجاه الشرق:
1- محطة بيليك دوزو سون دوراك
2- هادمكوي
3- جمهوريات محلسي
4- بيليك دوزو بلدية
5- بيليك دوزو

استخدام التكسي:

يوجد عدة تطبيقات لطلب سيارة الأجرة اهمها BiTaksi و iTaksi

استخدام النقل البحري:

يمكن استخدام العبارة من ميناء مرمرة الى منطقتي افجلار وأمينونو

المدارس والجامعات:

أكدت بلدية بيليك دوزو في تقرير لها في عام 2018 أن أكثر من 40% من أبناء منطقة بيليك دوزو هم من الطبقة المثقفة.

ونظراً للوجود خط الميتروبوس سهل التنقل للطلاب, يتواجد فيها وبقربها عدد كبير من الجامعات الخاصة والحكومية اهمها:

  • جامعة بيكنت.
  • جامعة بهجة شهير.
  • جامعة فاتح.
  • كلية اوكياتوس.
    كما يتوفر في المنطقة عدد من المدارس العربية والعالمية، والمدارس الخاصة، والمدارس الحكومية، التي تغطي سائر المراحل التعليمية، ابتداء من الحضانة والروضة، وصولا إلى المرحلة الثانوية.

 

متروبوس