يردنا هذا السؤال كثيراً ودائماً ما يسألنا الكثير من المستثمرين أو الراغبين في شراء عقار في اسطنبول أيهما الأفضل شراء أرض في اسطنبول ام شراء شقة سكنية او عقار تجاري ؟
وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة الهدف الرئيسي من شراء العقار في البداية إن كان من أجل السكن أو من أجل الاستثمار الطويل وكم هي الميزانية الموضوعة لهذا الاستثمار .
في حال الرغبة في الاستثمار الطويل فإن شراء الأراضي هو الأفضل وخاصة في مدينة اسطنبول والمناطق المحيطة بها , حيث يشهد بيع الأراضي فيها ارتفاعاً كبيراً خلال السنوات الماضية وخاصة للأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا , كما أن الاستثمار في الأراضي يمكن ان يعطي عائداً ربحياً عالياً بعد ارتفاع سعر الأرض في حال تركها على حالها , أما في حال استثمارها في الزراعة أو تربية المواشي أو البناء فإن أرباحها ستكون كبيرة جداً وقد تصل عوائدها الى 30% سنوياً .

لشراء قطعة أرض في تركيا إيجابيات كثيرة بينها :

  • التمتع بخصوصية السكن واستقلالية كبيرة ، حيث أنّك مثلا عندما تشتري شقة ضمن بناية أو مجمّع سكني تكون ضمن كيان غير مستقل أي تابع لملكية مشتركة ولو أنّ الشقة ملكية شخصية، لكنّ في حال شراء قطعة أرض وبنائها فإنّ العقار ملك لك من الأرضية إلى البناء .
  • شراء قطعة أرض في تركيا يتيح لك تصميمها وفق ذوقك الشخصي واحتياجاتك الخاصة مع مراعاة عدد أفراد الأسرة ونموها مستقبلا .
  • شراء قطعة أرض في تركيا يتيح لك فرصة التمتع ببناء عديد الطوابق وبالتالي استغلال الأرض جيدا سواء لتوسيع البناء لصالح العائلة أو من أجل استغلاله استثماره كتأجير إحدى الطوابق أو فتح محل تجاري أو مطعم ، وهنا يجب التنبيه إلى أنّ بناء الطوابق في تركيا ليس حر بل يخضع للوائح البلدية والضوابط العامة للمعمار في تركيا .
  • شراء قطعة أرض في تركيا يتيح لك تصميم الواجهة الخارجية للعقار كما ترغب ، أي منزل العمر يكون وفق ذوقك وأيضا توزيع الغرف وتصميمها الداخلي.
  • شراء قطعة أرض في تركيا يمنحك المزيد من الحرية والانفتاح والمكانة الاجتماعية الجيدة النابعة من الاستقلالية .
  • عند شراء قطعة أرض في تركيا فستكون مطمئنا بخصوص أساس البناء والتشطيبات والتوصيلات نظرا لأنّ كل المراحل ستمرّ أمام عينيك .

شراء قطعة أرض يتيح لك بناؤها وقت ما تشاء وعلى مهل ، يعني أنّك غير مجبر إذا كنت في ضائقة مادية على توفير المال للبناء الفوري للعقار .

سلبيات شراء قطعة أرض في تركيا بالنسبة للأجانب

بعد التعرّف على أهمّ إيجابيات ومزايا شراء قطعة أرض في تركيا ، تعرف معنا على أبرز سلبيات شراء قطعة أرض في تركيا

من سلبيات شراء قطعة أرض في تركيا :

  • من عواقب شراء قطعة أرض في تركيا صعوبة تقدير المساحة الإجمالية التي تحتاجها وتكفي لإقامة مشروعك عليها ، وهنا يمكننا في ألماس غروب مساعدتك على وضع خطة مفصلة للمساحة المناسبة لمشروعك والتصميم والتكاليف الثانوية والتكلفة الإجمالية .
  • شراء قطعة أرض في تركيا يعني بذل المزيد من الوقت والجهد والأموال في بنائها وإتمام كل التفاصيل المرافقة لعملية البناء التي ليست بالسهولة التي تبدو عليها خاصة من ناحية الوقت والتكلفة المالية والصبر .
  • شراء قطعة أرض في تركيا يتطلّب الكثير من الأموال الخاصة بالصيانة الدورية خاصة إذا كان المشروع السكني كبير ويتطلب تكلفة مالية باهظة ومواصفات وإمكانيات كبيرة .
  • المشاكل الناجمة عن التعامل مع المقاولين والعمال والمشرفين على بناء قطعة الأرض حيث عليك ان تقوم بالمتابعة الدائمة لهم حتى تتمكن من الحصول على المنزل الذي ترغب فيه بالمواصفات التي رسمتها من قبل .
  • في حال قررت بيع قطعة الأرض بما قمت بتشييده عليها ستجد صعوبة عكس الشقة الجاهزة التي تشهد إقبالا أكبر من طرف الراغبين في التملك أو الاستثمار العقاري في تركيا .

إيجابيات شراء شقة جاهزة في تركيا بالنسبة للأجانب

يعتبر شراء شقة جاهزة في تركيا ، خياراً ممتازاً لمن هو على عجلة من أمره سواء للإقامة فيه أو استثماره ، وغالبا ما يتوجه من يملكون الأموال إلى شراء شقق للبيع في تركيا جاهزة .

من بين أهم مزايا شراء شقة جاهزة في تركيا نجد :

  • أغلب الشقق الجاهزة في تركيا تقع ضمن مجمعات سكنية فاخرة مزوّدة بعديد الخدمات على غرار قاعات لممارسة الرياضة ، مسابح ، حمامات تركية ، ساونا ، مساحات خضراء ، مساحات للعب الأطفال ، محلات تجارية ، مطاعم ، مقاهي ، مصاعد كهربائية ، خدمة الصيانة والتنظيف …
  • شراء شقة جاهزة يعني توفير المزيد من المال والجهد ، حيث أنّك تجد كل الكماليات التي تحتاجها .
  • شراء شقة جاهزة في تركيا يعني الاستفادة من خطط السداد المرنة كنظام الدفعة الأولى مع أقساط على مدى طويل بالإضافة إلى عروض استثنائية وحصرية وتسهيلات وخصومات كبيرة .
  • إمكانية تأجير أو إعادة بيع الشقة الجاهزة في أي وقت خاصة في ظل الطلب الكبير الذي تعرفه العقارات والشقق في تركيا من قبل الأتراك والأجانب المقيمين والسياح في الوقت نفسه .
  • أسعار الشقق الجاهزة في تركيا تكون أرخص من شراء قطعة أرض ثم بنائها وهذا يناسب ذوي الميزانية المحدودة .

سلبيات شراء شقة جاهزة في تركيا بالنسبة للأجانب

لا تنحصر الشقق الجاهزة للبيع في تركيا على الإيجابيات التي تتمحور أساسا على السرعة في التنقل إليها واستغلالها، بل هناك عيوب تعيق أي راغب في شراء عقارات الجاهزة وتتمثل في :

  • قد تتحول نعمة الدفع على أقساط في الشقق الجاهزة إلى نقمة عندما تكون المبالغ كبيرة والوقت ضيق أو مدة زمنية طويلة ما يجعل المشتري ليس مالكا حقيقيا للشقة إلاّ بعد النفاذ من تسديد جميع أقساطها .
  • انعدام الخصوصية التي يمكن أن تتمتع بها في العقارات المستقلة ، لأنّ معظم الشقق تعتمد على نظام التشاركية في البناء والخدمات وهو ما يجعلك تتعايش مع غيرك عن قرب
  • شراء شقة جاهزة يضطرّك لدفع مبالغ إضافية كل شهر أو ما يعرف بالعائدات الناتجة عن خدمات الصيانة والتحديثات والإضاءة والتنظيف وغيرها ..
  • أثناء شراء شقة جاهزة في تركيا قد تتفاجئ بعيوب في الإنشاء والأساس والمطبخ والتوصيلات والتشطيبات تضطر لتصليحها ما يعني مزيدا من التكاليف .
  • من عيوب شراء شقة جاهزة في تركيا هي الاصطدام لاحقا بمشاكل في الرطوبة وعدم جودة في مواد البناء وغيرها ..

عرضنا عليك المساوئ والمحاسن لكلا الخيارين لتستطيع اتخاذ القرار المناسب لك وفق ميزانيتك ووقتك..

 

يمكنك الاطلاع على

أسعار الفلل في تركيا

مشاريع في تركيا

شقق للبيع 4+1

شراء ارض في اسطنبول

الدليل الشامل لشراء ارض في تركيا