خضع تصريح الإقامة العقارية في تركيا للعديد من التحديثات والتغييرات الجذرية في كيفية الحصول عليه، سواء كان الحد الأدنى لقيمة العقار المراد شراؤه، أو المستندات التي يجب إصدارها في هذا الصدد، فالمهمة تركت لنا و أعتقد أنك سترى الصورة الكاملة والشاملة.

ما الذي يقدمه لك الاستثمار العقاري والمشورة القانونية لدى Elmas Group  في هذا المقال؟ سنعرفك أولاً على الإقامة العقارية، ثم سنتحدث عن الشروط الأساسية التي يجب توافرها لإصدارها، ثم سنتحدث عن تعديلاتها الأخيرة.

سنعرّفك الآن على الإقامة العقارية في تركيا

نشأ ما يسمى “الإقامة”، حيث يجب على أولئك الذين يرغبون في الاستقرار في بلد غير بلدهم الأصلي لفترة طويلة من الزمن الإقامة بشكل قانوني. وهكذا ، كل هذه الأنواع لها هدف واحد: البقاء في أي بلد.

الإقامة العقارية في تركيا هي نوع من تصاريح الإقامة قصيرة الأجل، والتي يتم تجديدها بشكل دوري بعد انتهاء المدة.

يتم منح حق الإقامة في العقارات في تركيا من قبل دائرة الهجرة لجميع الأشخاص الذين قاموا بشراء شقة سكنية أو عقار في الأراضي التركية. وهي حق أي أجنبي في امتلاك سند ملكية للممتلكات غير المنقولة  لمدة لا تقل عن سنة واحدة أو بحد أقصى سنتين ، مع تجديد قبل 60 يومًا من انتهاء الفترة الممنوحة.

شروط الإقامة العقارية في تركيا

  • طابو أو سند ملكية للعقار.
  • جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر كحد أدنى.
  • استخراج تأمين للزلزال للعقار.
  • بيان عائلي مترجم و مصدق من السفارة التركية في البلد الأم.

و تضع وزارة الداخلية التركية على الراغبين في الحصول على الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا شرط استخدام العقار للإقامة فقط لا التجارة.

تكاليف الشراء الإضافية ورسوم الوكيل العقاري:

تبلغ ضريبة نقل ملكية الأرض 4٪ من سعر الشراء المعلن، يدفع المشتري والبائع هذه الرسوم بالتساوي، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك. بالإضافة إلى ذلك، هناك رسوم إدارية ثابتة تبلغ حوالي 100-150 يورو.

يبلغ إجمالي رسوم الوكيل العقاري  4٪ ويقسم البائع والمشتري التكلفة إلى النصف ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

تعتمد تكاليف التأمين ضد الزلازل على الخصائص الأساسية للعقار مثل سنة البناء والحجم والارتفاع وما إلى ذلك.

قطع الأراضي مع تصاريح البناء:

يمكن للأجانب شراء قطع أرض بإذن تخطيط من السجل العقاري، مع مراعاة القيود القانونية والإجراءات الموضحة أدناه. ومع ذلك، من الضروري للأجانب تطوير مشروع لعقار رخصة البناء عند شراء قطعة أرض. يحتوي قسم الملاحظات في السجل العقاري على الملاحظة التالية:

“يتطلب تنفيذ المشروع الموافقة على التقديم إلى الوزارة المختصة في غضون عامين” بعد شراء الأرض من قبل السجل العقاري، يجب على الأجانب تنفيذ مشروع على قطعة الأرض المستحوذ عليها تقديم هذا المشروع إلى الوزارة المختصة للموافقة عليه في غضون عامين.

 يتم تقديم المشروع للوزارة للموافقة عليه مع بيان تاريخ البدء والانتهاء. يتم إرسال الخطاب الذي يفيد بالموافقة على المشروع من قبل الوزارة إلى السجل العقاري، موضحًا تاريخ البدء والانتهاء. يتم إنجاز المشروع في الموعد المحدد وإبلاغ الوزارة في النهاية.

الأراضي الزراعية:

الاراضي الزراعية

عند الشروع في إجراءات تسجيل الأراضي لشراء الأراضي الزراعية، يطلب السجل العقاري من المشتري الأجنبي تقديم إعلان الالتزام بشأن الغرض من الشراء لإرسال هذا الإعلان إلى وزارة الأغذية والزراعة.

يتم إرسال خطاب الالتزام المقدم إلى السجل العقاري والمعلومات المتعلقة بالممتلكات من قبل السجل العقاري إلى وزارة الأغذية والزراعة. إذا أعطت الوزارة موافقتها، يمكن بيع العقار للأجانب. أثناء عملية البيع، يتم إدخال الملاحظة التالية في قسم الملاحظات في السجل العقاري: “يتطلب إنجاز المشروع الموافقة على التقديم إلى وزارة الأغذية والزراعة في غضون عامين”.

تسمية المشروع: يتم تقديم المشروع للموافقة عليه إلى هيئة الغذاء والزراعة مع تحديد استخدامات الأرض الزراعية. إذا اعتبر هذا المشروع مناسبًا، ستتم الموافقة عليه من قبل السلطة الإقليمية. إذا لم توافق مراجعة المشروع على تواريخ البدء والانتهاء ، فيمكن إعادة تحديدها من قبل السلطة الإقليمية. يجب على المشتري الامتثال لهذا. إذا كانت المستندات مفقودة ، يُمنح المشتري فترة 30 يومًا لتصحيحها. بعد تسجيل المشروع في السجل العقاري، يمكن التحقق من المشروع من قبل سلطة المقاطعة المحلية. في حالة وجود انحرافات عن المشروع، سيتم منح مالك الأرض فترة 30 يومًا لتصحيح العيوب بعد التذكير

 

ماهي الأوراق المطلوبة للإقامة العقارية في تركيا؟

يجب على أطراف عقد شراء العقارات في تركيا تقديم المستندات التالية إلى السجل العقاري:

  • بطاقة الهوية أو جواز السفر (مع ترجمة موثقة ومعتمدة) للأطراف أو ممثليهم المعتمدين – بالنسبة للأجانب، يجب تقديم الرقم الضريبي.
  • تأمين الزلازل.
  • ورقة معلومات تسجيل الأراضي للمشترين و / أو البائعين الأجانب.
  • مرافقة مترجم للغة التركية.
  • مستخرج من السجل العقاري أو معلومات عن العقار.
  • تقرير التقييم المعتمد للمشترين و / أو البائعين الأجانب.
  • تقرير التقييم الرسمي من إدارة المدينة.

ماهي التعديلات الأخيرة التي طرأت على الإقامة العقارية في تركيا؟

التعديلات الأخيرة التي طرأت على الاقامة العقارية في تركيا في العام الحالي 2022 تتمحور حول ثلاثة نقاط رئيسة وهي:

  • أولاً رفع قيمة الحد الأدنى لللعقار المطلوب للحصول على الإقامة العقارية وهو 75 ألف دولار على الأقل، هذا في المدن الكبيرة، أما في المدن الصغيرة تمّ تحديد القيمة بـ 50 ألف دولار.
  • ثانياً العقار المخصّص للحصول على الإقامة العقارية في تركيا يجب أن يكون بغرض السكن والإقامة، ولا يصلح أن يكون تجارياً أو ما شابه ذلك.
  • ثالثاً يجب الانتباه إلى المدن والمناطق التي تتيح استصدار الإقامة العقارية، وهذه من النقاط المهمّة جداً، لأنّ إدارة الهجرة أقرّت العديد من المحِلَّات التي لا تتيح الإقامة العقارية بسبب الكثافة السّكانية فيها، أما الآن سوف نعرّفك على أهمّ الشروط الذي يجب توافرها عند التقديم على هذه الإقامة.
  • شروط الحصول على عقار سكني في تركيا
    – شراء شقة في تركيا بمبلغ 75 ألف دولار في كبرى المدن التركية و 50 ألف دولار في مدن تركية أخرى.
    – يجب ألا ينتمي الشخص الذي يرغب في الحصول على تصريح إقامة للعقار في تركيا إلى أي من الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا (سوري ، كوري شمالي ، أرميني ، كوبي).
    – لا ينبغي أن تكون الممتلكات في المناطق التي تحظر فيها الحكومة التركية التملك، سواء لأسباب أمنية أو عسكرية.
    – يجب أن يكون العقار باسم الشخص الراغب في الحصول على الإقامة العقارية.
    من أسهل طرق العيش في تركيا الحصول على الإقامة العقارية في تركيا، حيث تزدهر صناعة العقارات التركية، بالإضافة إلى العديد من الامتيازات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين العرب والأجانب.
    تُعرف الإقامة العقارية في تركيا أيضًا باسم الإقامة قصيرة الأجل حيث يمنح القانون التركي للأجانب الحق، إذا كانوا يمتلكون عقارات في تركيا ، في التقدم للحصول على الإقامة العقارية، وهي إقامة قابلة للتجديد صالحة لمدة عام كامل.

مميزات الإقامة العقارية في تركيا

مميزات الاقامة العقارية

تسمح الإقامة العقارية لأصحابها بالتقدم للحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات متتالية من التجديد.
• يمكن لحامل الإقامة العقارية دخول تركيا دون الحصول على تأشيرة خلال فترة الإقامة الممنوحة له.
• إذا كان لديك تصريح إقامة عقارية ، يمكنك فتح حسابات مصرفية في العديد من البنوك التركية.
• تتطلب معظم المعاملات في تركيا الحصول على تصريح إقامة ليتم تنفيذها في تركيا.
• الإقامة العقارية هي الأقوى بين جميع أنواع الإقامة الأخرى في تركيا.
المساعدة المهنية عند شراء العقارات
نحن على استعداد لمساعدة كل من يحلم بالعيش و التملك في تركيا. بمساعدتنا يمكنك شراء أراضي تجارية وسكنية مربحة  والحصول على تصريح إقامة في وقت قصير. تواصل معنا وسنساعدك في حل جميع مشاكل شراء العقارات والحصول على تصريح الإقامة في تركيا! يمكنك الاتصال الآن