ماهي الأراضي الإعمارية:

هي كل أرض يسمح البناء عليها بنسبة معينة، سواء أكان ذلك إعماراً لفلل، أو لمباني تجارية، أو سكنية، أو سياحية، أو لمؤسسات صحية، أو تعليمية.

يعد استثمار الأراضي في تركيا من الاستثمارات المهمة في المنطقة و ذلك بسبب توجه الحكومة التركية لزيادة المساحات الخضراء و تنشيط الاستثمار الزراعي و زيادة مشاريع العقارات أيضا لذلك اخترنا اليوم أن نتكلم عن طابو الأراضي في تركيا و أنواعه.

من المعلوم في تركيا أن هناك نوعين من سندات الملكية الخاصة بالأراضي وهي:

الطابو الزراعي:

أو كما ويُطلق عليها باللغة التركية اسم Tarlaأو الأراضي الحقلية , حيث تسمح الحكومة التركية لصاحب الأرض هذه بالقيام بالمشاريع الزراعية على أرضه مثل تربية المواشي أو نشاطات زراعية مثل زراعة أشجار الفواكه أو الورود و غيرها.

طابو الأراضي الصالحة للإعمار:

و هي سندات ملكية للأراضي الصالحة للإعمار التي يتم إنشاء المباني عليها ( أي يقام عليها مباني وفلل وما إلى ذلك ) ويطلق عليها الطابو الأحمر, و يُطلق عليها باللغة التركية اسم ARSA ,حيث أن الأراضي الأخرى لا يمكن البناء عليها , و هنا يجدر التذكير أنه يجب أن يكون موقع الأرض ضمن المخططات الاعمارية التنظيمية للمدينة حيث أن كون الأرض صالحة للاعمار لا يكفي لإنشاء المباني و المشاريع السكنية عليها إذ يجب التأكد من البلدية من موقعها فقد تكون مخصصة للحدائق أو المساحات الخضراء في المدينة.
بعد معرفة أنواع طابو الأراضي في تركيا يجب التنويه أن استخدام العقار لأغراض غير مخصصة له مثل استخدام الأرض الزراعية في إنشاء مشاريع سكنية يعد خرقا للقانون التركي و يعرض مالك العقار للمسائلة القانونية.

يجب التنويه أيضا أن مالك الأرض في تركيا عليه أن يتأكد من موقع أرضه بشكل دوري فقد تكون الأرض الحقلية اكتسبت صفة صالحة للاعمار و ذلك في مخطط اعماري جديد عند البلدية مع الابقاء على جنس العقار كونها أرض حقلية.

ما الفرق بين الطابو الزراعي و الطابو الصرف؟

ان الطابو الزراعي أو ما يسمى الطابو الأزرق و ذلك لتمييزه عن باقي سندات الملكية الخاصة بالعقارات مثل شقة , فيلا , محل تجاري و غيرهم, يسمح لصاحبه بإنشاء مشاريع زراعية في العقار