من يريد شراء أرض في اسطنبول يجب أن يطلع بشكل دقيق وواسع على جميع فرص شراء أو استثمار الأراضي في اسطنبول، والأسعار والطرق القانونية للتملك والحصول على أفضل الفرص لامتلاك الأرض.

عند التفكير بامتلاك قطعة أرض في تركيا فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو سؤال  “هل يحق للأجانب شراء الأرض أو نقل ملكيتها قانونياً إليه؟”، وللإجابة على هذا السؤال فلا بد أن نستند إلى قانون امتلاك الأجانب للأراضي في تركيا ..

يمكننا القول أنه وبكل تأكيد  يمكن للأجانب شراء أرض في تركيا وذلك وفقاً للمادة 35 التابعة للقانون العقاري في تركيا ذي الرقم 2644، والتي تنص على إلغاء التعامل بالمثل في معاملات التملك العقاري للأجانب في تركيا، أي أنّه من تاريخ 18/05/2012 تم السماح لأي أجنبي بأن يقوم بامتلاك أي عقار “بما فيها الأراضي بطبيعة الحال” في تركيا، ومع ذلك لتطبيق هذه المادة عدة شروط يجب الحصول عليها، وكذلك مع تطبيق مبدأ عدم المعاملة بالمثل إلا أنه لا زالت القوانين التركية تحظر التملك العقاري على أراضيها لمواطني عدة دول أجنبية

اطلع على شروط تملك الأجانب أرض في تركيا

تعرف على منطقة ارناؤوط كوي

اصناف الاراضي

قبل شروعك بشراء أرض لا بدّ من الاطلاع على أصناف الأراضي في تركيا، وهي:

  • الأرض الصالحة للبناء
  • الأرض الصالحة للزراعة

وتقسم الأخيرة إلى نوعين:

  • الأرض الزراعية المرويّة: تتم سقايتها من مشاريع الري
  • الأرض الزراعية البعلية: تتم سقايتها من ماء المطر

لذلك يجب التأكد من البلدية والسجل العقاري في المنطقة التي تريد شراء الأرض فيها لمعرفة إذا كانت صالحة للزراعة أو البناء أو غير ذلك، قبل أن تقوم بالتملك.بحسب القوانين التركية التي تنظم تملك الأراضي وتصنيفها، فيمكن الحصول على رخصة القيام بأنشطة غير زراعية على الأرض في تركيا إذا كانت هذه الأرض:

  • غير صالحة للزراعة
  • أو لا يستفاد منها لأسباب تخص طبيعة تربتها
  • أو يستفاد منها فقط في أنشطة زراعية تقليدية

كذلك يوضع في الاعتبار الحاجة الاقتصادية للمشروع المراد إقامته على الأرض الزراعية والفائدة منه، إلى جانب مراعاة عدم توجيه أي ضرر للبيئة.

ماهي الاراضي الاعمارية

اطلع على

ما هي الأراضي الإعمارية

ماالذي عليك مراعاته عند شراء أرض في تركيا

 

ربما كنت ترغب بشراء أرض بهدف الاستثمار الزراعي وليس بهدف الاعمار ..يمكنك الاطلاع على الاستثمار الزراعي في تركيا كي تتعرف على العائد المحتمل من الاستثمار في الأراضي الزراعية وكذلك محاسن ومساوئ الاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا

سنعتبر أنك قد اتخذت قراراً بشراء أرض … أصبح لديك الآن العديد من الخيارات، سواء للاستثمار الزراعي أو للبناء عليها، وتوجد فرص حقيقية في المناطق التي تقع بجانب المشاريع الكبرى والمناطق النامية، هناك بعض الأمور عليك الانتباه مثل: السعر، الموقع ، الخدمات المتوفرة ، اطلع على معلومات تهمك قبل شراء أرض في تركيا وكذلك يمكنك الاستعانة بوكيل عقاري يساعدك الوكيل العقاري على اتخاذ القرار المناسب ويوفر عليك الوقت والجهد، مجموعة الماس سوف توفر لك كافة الخدمات من البداية حتي النهاية عن طريق خدمة الاستشارات العقارية و الهندسية

بإمكانك أيضاً إلقاء نظرة على أسعار الأراضي في تركيا، سيفيدك ذلك في تشكيل فكرة جيدة عن الأسعار

و مقالات هامة حول التملك العقاري

خطوات شراء ارض في تركيا

خطوات شراء أرض في تركيا

 

قبل الشروع بشراء ارض في تركيا لابد أن تقوم ببعض الأمور التي تساعدك على الوصول إلى نتيجة جيدة وشراء أرض ذات قيمة تناسب عملك ورصيدك المالي وبالطبع أهدافك

أولاً: عليك تحديد اهدافك من شراء الأرض

يجب أن تحدد هدفك الذي تريده من شراء هذه الأرض، فهل تريدها للزراعة؟ وما نوع الزراعة: مروية أم بعلية؟ أم تريدها لتبني فيها مشروعاً أو بناءً يخصك.المهم أن تحدد بدقة هدفك لتختار الأرض المناسبة.

ثالثاً: تحديد مصدر التمويل يجب أن تحدد بدقة من أين ستحصل على المبلغ اللازم لشراء الأرض

  • تمويل ذاتي
  • شراكة مع غيرك
  • قرض عقاري

وتحديد التمويل اللازم يتم بعد التعرف على الأسعار الوسطية للأراضي المناسبة لتحقيق هدفك، مع مقارنتها بما ترصده من مال لهذه الفكرة.

رابعاً: البحث عن ارض مناسبة للشراء

  • البحث عن الموقع: الولاية / المنطقة / الحي أو القرية/ موقع الأرض بالتحديد
  • طريقة البحث: بنفسك/ عن طريق وسيط عقاري /عن طريق النت
  • القيام بجولة على أكثر من أرض وتحديد الخيار الأفضل لك

خامساً: الاستفسار في المؤسسات الحكومية والبلدية عن الأرض التي اخترتها

تساعدك هذه الخطوة بمعرفة كل المعلومات اللازمة حول الارض التي ترغب بشراءها، بهذه الطريقة تتجنب الاحتيال والغش التي قد تتعرض لها في حال لم تأخذ جميع الاحتياطات.

هل رحلة التفتيش ضرورية قبل شراء عقار ؟

التفتيش قبل شراء ارض

نعم ، ينصح بالقيام برحلة تفتيش للأجانب الذين يرغبون في شراء عقارات، وذلك للتأكد من الاستحواذ. نظرًا لأن هذا الخيار قد لا يكون تحت تصرف رجل أعمال من الخارج ، نوصيك بالاتصال بأحد المحامين الأتراك لدينا وطلب الدعم في هذا الأمر، يمكن أن يتولى أحد محامينا في تركيا القيام برحلة تفتيشية إلى جانب وكيل عقارات متمرس في هذا المجال. هذا الفحص له حالة أولية ويوضح ما إذا كانت هناك أية مشاكل بالعقار الذي ترغب في شرائه.

سادساً:الحصول على الموافقة الأمنية والعسكرية

حيث يحظر على الأجانب تملك عقارات في مناطق غير مرخّصة للشراء من قبل المصالح المعنية ” يستغرق الحصول على الموافقة الأمنية من أسبوع لشهر”

سابعاً: تجهيز الوثائق

بعد أن تتأكد من اختيارك وتتفق مع البائع، قم بتجهيز الوثائق اللازمة لإصدار طابو الأرض، وهي:

  • عقد البيع
  • جواز سفرك مع نسخة مترجمة للتركية ومصدقة من النوتر
  • وثيقة التقييم العقاري
  • الصور الشخصية: صورة واحدة للبائع/ وصورتان للمشتري
  • قد تُطلب بعض الوثائق من البلدية لتحديد عنوان الأرض بدقة.

ثامناً:إتمام البيع واستخراج الطابو

بعد تجهيز الوثائق اللازمة تقوم بالذهاب إلى السجل العقاري في المنطقة التي اشتريت فيها الأرض، ويجب حضور البائع والمشتري (أو وكلائهما) مع شاهدين لتوقيع العقد، وفي حال كان المشتري لا يجيد اللغة التركية فيجب أن يرافقه ترجمان محلف ومعتمد في تركيا.ويتم بعد ذلك توثيق العقد عند موظف السجل العقاري، واستخراج الطابو، وهنا تجدر الإشارة في حال وجود وكيل لأحد طرفي العقد أن يتم إحضار النسخة الأصلية من ورقة التوكيل الموثقة في دائرة النوتر

أسعار الأراضي في تركيا

في تركيا قد تجد قطعة أرض بمبلغ بسيط وقد تجد أخرى بمبلغ باهظ، وهذا يتوقّف على الموقع والمساحة و الإطلالات ونوعية الأرض ” صالحة للبناء أم للزراعة “.

اسطنبول : يبدأ متوسط سعر المتر المربع الواحد في حدود 1000 ليرة تركية
أنطاليا: تبدأ قيمة المتر المربع الواحد لقطعة أرض 627 ليرة تركية
بورصة : تبدأ قيمة المتر المربع الواحد لقطعة أرض 793 ليرة تركية
أنقرة: تبدأ قيمة المتر المربع الواحد لقطعة أرض 400 ليرة تركية
إزمير: تبدأ قيمة المتر المربع الواحد لقطعة أرض 920 ليرة تركية

الإقامة العقارية وشراء أرض في تركيا

مع الأسف إنّ امتلاك لأرض في تركيا لا يعتبر مخوّلاً للحصول على الإقامة العقارية لأنها تتطلب أن يكون العقار الذي تملكه سكنياً حصراً، ولكن إذا قمت بشراء قطعة ارض تصلح للبناء، يمكنك أن تبني فيها عقاراً سكنياً وبذلك تحصل على إقامة عقارية في تركيا،شراء أرض في تركيا خيار مناسب للكثير من الاستثمارات كما ذكرنا لكم آنفاً في هذا المقال.

الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا

شروط امتلاك الاجانب للارض في تركيا

وفقاً للقوانين والأنظمة العقارية التركية يحق لجميع الدول وجميع المستثمرين من مختلف الجنسيات تملك وشراء العقارات التركية، باستثناء جنسيات محددة تم استثناءها لأسباب سياسية أو تاريخية وربما لغير ذلك وهي:
الجنسية السورية، الجنسية الأرمنية، الجنسية القبرصية، الجنسية الكوبية، الجنسية الكورية الشمالية، ويستثنى من هؤلاء:

  • الحاصلون على الجنسية التركية من إحدى الدول السابق ذكرها
  • المواطنون الذين يحملون جنسية أخرى يسمح لها بشراء عقارات في تركيا، إلى جانب أحد الجنسيات المذكورة سابقاً
  • مواطنو قبرص الشمالية

الأسئلة الشائعة حول استثمار الأراضي في اسطنبول

هنا يمكنك العثور على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الاستثمار في الأراضي في اسطنبول.

هل الاستثمار في شراء الأراض في اسطنبول يعتبر استثماراً ناجحاً؟

بالطبع .. يعد شراء أرض في تركيا طريقة رائعة لتحقيق أقصى استفادة على المستوى الاقتصادي، وبالنسبة للعديد من المستثمرين، تعتبر الأراضي فرصة استثمارية جذابة.
سواء كنت تبحث عن شراء أراضي إعمارية أو أراضي زراعية قابلة للتحول إلى أرض إعمارية، أو شراء أرض والبناء عليها، فإن الاستثمار في الأراضي المعروضة للبيع في تركيا يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك المالية وتنمية عملك في نفس الوقت.

يمكن أن تحقق لك الأرض عائد ممتاز إذا استثمرت في المكان المناسب في الوقت المناسب، يتم شراء معظم الأراضي كأصول فقط ، وليس لإيرادات الإيجار، استثمر دائمًا في الأراضي الواقعة على أطراف مركز مدينة اسطنبول، حيث لا تزال الأسعار منخفضة ، ستتطور هذه الضواحي إلى مدن جديدة نتيجة لنمو المدينة الذي سيكون مربحًا للغاية.

في أي منطقة يجب أن أستثمر في اسطنبول؟

اعتبارًا من أوكتوبر 2022 ، شهدت جميع الأراضي ارتفاعًا في الأسعار بحيث لا يمكنك التفكير في جني الأرباح من خلال الاستثمار في هذه الأراضي، حتى أن بعضهم رفع الأسعار بشكل كبير جداً لدرجة تجعل سعر بيع الشقة مساوياً لتكلفة الأرض والبناء. وهذا يحدث الآن في المناطق التي يرتفع فيها الطلب على المستثمرين العرب بما في ذلك مناطق مثل بيليك دوزو وباهشة شهير وما إلى ذلك.

لذلك سنقدم لك خمسة مناطق يمكنك الاستثمار بها في الوقت الحالي وتعتبر بعيدة عن هذه الإشكاليات التي تحدثنا عنها آنفاً:

  • بيوك شكمجة:

بيوك شكمجة منطقة مجاورة لبيليك دوزو وتبعد 45 كم عن تقسيم، تطورت المنطقة بشكل مذهل بالفعل وكذلك قدمت أحدث مرسى في اسطنبول يعرف باسم Kiyi Marin، لذلك فإن لديها إمكانات هائلة أن يكون لها سعر مرتفع في المستقبل القريب جدًا.

  • سيليفري:

تقع سيليفري بعد بويوك شكمجة وتبعد 75 كم عن تقسيم -هو مركز اسطنبول- كما تعلم فإن بويوك شكمجة أو سيليفري لها إطلالة بحرية. ربما تكون قد سمعت بالفعل عن عدم وجود المزيد من الأراضي في اسطنبول، وذلك يعني أنه يتم غزو اسطنبول بالابنية السكنية بسرعة كبيرة لذلك اصبح من الصعوبة بمكان توفر ارض في مركز اسطنبول، وبالنظر الى منطقة مثل سيلفري المطلة على البحر تعتبر خيارا مستقبلياً رائعاً وستحتل الابنية السكنية حيزاً كبيرا تماماً مثل بيلك دوزو وبيوك شكمجة.

  • تشاتلجا:

الاستثمار في منطقة مثل تشاتلجا مماثل للاستثمار في منطقة مثل باهشي شهير، حيث ان هذا المشروع به العديد من المباني والفيلات الشاهقة، وكذلك نظراً لقربه من المطار سيكون هناك طلب كبير على المنطقة وبالتالي سيكون للاستثمار في هذه المنطقة مستقبلاً رائعاً بلاشك.

  • أرناؤوط كوي:

أرناؤوط كوي هي المنطقة التي تنعم بواحد من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم وهو مطار اسطنبول الجديد، ولكن ما هي المخاطر إذن؟ ستكون أرناؤوط كوي المدينة الجديدة في اسطنبول وستمر قناة إسطنبول أيضًا من هذه المنطقة. على الرغم من أن الخطط الحكومية موجودة بالفعل ، إلا أن تغيير الخطط قد يأخذ أرضك. لكن سيتم تعويضك. على أي حال، لا تزال أسعار الاراضي مناسبة في المنطقة مقارنة بالمناطق الأخرى. وسيتزايد الطلب عليها بسبب قربها من مطار إسطنبول الجديد وقناة إسطنبول. يمكن أن يكون هذا أفضل استثمار إذا تم بحكمة.

  • بنديك:

تقع بنديك أسفل الجانب الآسيوي من اسطنبول. لا تزال أسعار الأراضي في بنديك رخيصة مقارنة بالمناطق الأخرى. تتميز المنطقة بقربها من مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول حيث يقع المطار في نفس المنطقة، لذلك فإن الاستثمار في الأراضي الواقعة على اطراف بنديك حيث لا يزال البناء غير مسموح به سوف يكون مربحًا للغاية.

هل يمكن الحصول على إقامة عقارية عند شراء أرض في تركيا؟

نعم ، يمكنك شراء أرض في تركيا والحصول على الإقامة العقارية،وولكن بعد أن تقوم بتعمير الأرض التي اشتريتها وأن تكون بقيمة 75,000 دولار أمريكي.
ينتقل الناس بسهولة من بلد إلى آخر لأغراض مختلفة، لذلك فإن الحصول على الإقامة هو أداة جيدة لبدء حياتك في بلد أجنبي. لأن معظم الدول لا تسمح للأجانب بالبقاء لفترات طويلة بدون إقامة.

إذا كنت تزور تركيا كسائح ، فستكون التأشيرة السياحية كافية لإقامتك في البلاد. أما إذا كنت ترغب في الانتقال إلى تركيا لفترة طويلة أو تنوي البقاء لأكثر من 90 يومًا في كل مرة ، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة.

كم تكلفة المتر المربع في المتوسط؟

متوسط ​​التكلفة للمتر المربع يعتمد على المنطقة في اسطنبول، تتراوح التكلفة من 60  إلى 250 دولارًا أمريكيًا للمتر المربع، حسب نوع الأرض ونوع البناء المسموح بها.

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية عند شراء أرض؟

نعم إذا كانت قيمة مجموع ما قمت بشراءه تصل إلى 400,000 دولار أمريكي،وذلك بشرط عدم بيعه لمدة ثلاث سنوات. عندها يمكنك تقديم طلب للحصول على  الجنسية التركية.

لماذا يجب عليّ الاستعانة بوكيل عقاري؟

يعتبر اختيارك للوكيل العقاري خطوة مهمة من خطوات الاستثمار،  الوكيل العقاري يساعدك خطوة بخطوة ويقدم لك المشورة بما يتناسب مع ميزانيتك المالية وكذلك خططك في الاستثمار، بالاضافة إلى أن الوكيل العقاري يقوم بكافة الاجراءات القانونية التي تحتاج إلى خبرة في دوائر الدولة، يمكنك التواصل مع فريق ألماس غروب للحصول على هذه الخدمة ومعلومات كاملة في هذا المجال.

ما هي الخطوات العامة لعملية شراء أرض؟

  1. حضور المشتري إلى تركيا للتوقيع على عقد شراء العقار، ويمكن أن يرسل من ينوب عنه بموجب وكالة قانونية مصدقة من السفارة أو القنصلية التركية في بلد المشتري، أو من خلال كاتب العدل “النوتر” في حال الرغبة في إصدار الوكالة من داخل تركيا.
  2. استخراج الرقم الضريبي من أقرب مديرية ضرائب (Vergı Müdürlüğü) في منطقتك، وهو رقم يتم منحه لكل أجنبي في تركيا بموجب جواز سفره، لتسهيل المعاملات الرسمية الخاصة به.
  3. فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية، لتحويل المبلغ المالي من بلد المقيم إلى المصرف التركي.
  4. توفير صورة من جواز سفر المشتري مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدقة من كاتب العدل.
  5. يتوجه البائع والمشتري إلى مكتب السجل العقاري (الطابو)، ليتنازل البائع عن العقار لصالح المشتري، ويستلم الأخير سند الملكية الأرض.

ما هي المستندات المطلوبة عند إتمام الشراء؟

  • الهوية الشخصية، أو الوكالة الرسمية في حال كان الشخص ينوب عن شخص آخر في عملية بيع وشراء العقار.
  • تقديم الصور الشخصية المطلوبة من الدائرة العقارية، وهي صورة واحدة للبائع، وصورتين للمشتري.
  • ورقة التأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية، يمكن توفيرها من خلال فروع شركات التأمين في تركيا.
  • وثيقة البدل الرائج التي يتم الحصول عليها من البلدية المعنية التي يتبع الأرض إليها.
  • مستندات المصرف، في حال استخدام قرض مصرفي لتمويل شراء العقار.

هل يوجد محامون يتحدثون العربية في اسطنبول؟

بالطبع، لدى مجموعة ألماس محامون يتحدثون اللغة العربية والتركية والانكليزية سيقومون بالرد على جميع استفساراتكم، وتأمين عملية شراء سلسة وناجحة، يمكنك ان تثق أننا سنتجاوز جميع العقبات التي تواجه عملية الشراء وسنقوم بكافة الاجراءات القانونية من الألف إلى الياء.

كم من الوقت يستغرق الانتهاء من شراء أرض في اسطنبول؟

بعد اعتماد الأرض وتجهيز الأوراق المطلوبة، يستغرق الانتهاء من عملية الشراء من شهر إلى ثلاث شهور كحد أقصى.

هل يمكن للأجنبي شراء أرض على اسمه؟ أم على اسم شركة ما؟ وأيهما أفضل؟

يمكن للأجنبي أن يشتري عقاراً على اسمه أو على اسم شركة، والتفضيل بين الحالتين يرجع إلى نوع الأرض والهدف من تملكها.

فإذا كان الهدف إقامة مشروع ما على الأرض بغض النظر عن نوعه زراعياً، كان أو تجارياً، أو إنشائياً؛ فإن الأفضل هو تأسيس شركة، ثم تسجيل العقار على قيودها.

وكذلك إذا كان هدف شراء الأرض الزراعية هو الانتظار مدة ليرتفع سعرها، فهنا أيضاً يكون التسجيل عبر تأسيس شركة أفضل، لأنه يجب أن يتم تأسيس مشروع خلال عامين على هذه الأرض.

عند شراء أرض بقيمة 250 ألف دولار هل يحصل الأجنبي على الجنسية التركية؟

مع الأسف، تم رفع قيمة المبلغ الذي يؤهلك للحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار أمريكي، أصبح اليوم شراء عقار بمبلغ 250 ألف دولار لا يحقق شرط التقدم للحصول على الجنسية التركية، بغض النظر عن كون ذلك العقار مسكناً، أم مكتباً، أم محلاً تجارياً، أم أرضاً.

ولكن، يجدر بنا أن ننتبه إلى أن سعر العقار الذي سندفعه، ينبغي أن يسجل بنفس القيمة على سند الملكية.

وأن نحذر مما يقدم عليه أحياناً بعض أصحاب الأراضي، من تسجيل أرقام منخفضة، لتخفيف ضرائب تسجيل سند الملكية، أو لتخفيف ضريبة الربح.

هل تحمي معرفة هذه المفاهيم القانونية والنصائح الاستثمارية من الاحتيال العقاري؟

موضوع الأراضي هو موضوع مختلف عن شراء العقارات العادية كالشقق، والمكاتب ونحوها، إذ إنه يتضمن تفاصيل عديدة، ويحتاج خبراء مختصين في الأراضي الزراعية والأراضي الإعمارية في تركيا، وذوي دراية بالمنطقة المقصودة للشراء لتجنب الاحتيال العقاري.

لذلك، فإنه قد لا تكفي بعض المعلومات للإحاطة بشكل كامل بكل جوانب الأراضي، وتفاصيل شرائها، لأن لكل أرض توصيفاً قانونياً مختلفاً عن غيرها من الأراضي من حيث السماح بالبناء عليها، وظهور المخطط التنظيمي، وفي أية مرحلة هو.

ولذا، فإننا ننصح دائماً باستشارة المختصين في الأراضي وعدم الاعتماد على الوعود الوردية للوسطاء العقاريين فقط، كونها غير كافية لمعرفة كافة الجوانب الفعلية للاستثمار.

 

إذا كان لا يزال لديك أسئلة حول الاستثمار في الأراضي في اسطنبول، يسعدنا الإجابة عليها وتقديم التوصيات.

 

اقرأ أيضاً:

أيهما افضل شراء أرض أو شراء شقة سكنية في اسطنبول ؟

تعرف على اسعار الاراضي

ذات المساحة الصغيرة

ذات المساحة من 200 – 300 م

ذات المساحة من 300 – 400 م

و الاراضي ذات المساحة من 100-200 م2