رخصة الإسكان هي الوثيقة التي يتم الحصول عليها من وحدة ترخيص استخدام المباني، التابعة إلى مديرية الإعمار في البلديات المعنية، بعد إتمام إنشاء البناء بشكل موافق للشروط التقنية المطلوبة.

ويتم إرسال فرق مختصة من الوحدة المعنية في البلدية، أثناء مرحلة الإنشاء، وبعد الإنتهاء منها، لإجراء التدقيقات اللازمة، حتى يتم منح الرخصة.

وتعني هذه الوثيقة أنَّ البناء مناسب للسكن، وهي رخصة ملزمة لجميع المباني السكنية، ويمكن الحصول عليها من طرف شركة التعهدات أو شركة الإنشاءات، وفي حال عدم وجود رخصة إسكان للبناء، فهذا يعني أنَّ هناك مشكلة في هذا المشروع.

يجب الحصول على هذه الرخصة، من وحدة ترخيص استخدام المباني، التابعة لمديرية الإعمار في البلديات المعنية، خلال المدة المحددة، ويمكن التقدم للحصول عليها من أجل المشاريع التي يتم إنشاؤها خلال فترة زمنية تمتد بين سنتين وخمس سنوات، كما يجب إعادة الحصول على رخصة في حال تجاوز هذه المدة.

وحرصاً منا على راحة عملائنا الكرام فقد أردنا التنويه للمخاطر والمشاكل الناتجة عن هذه العقارات التي لا تملك موافقة أو رخصة من الإسكان وهي مشاريع ربما مميزة بأسعارها و تنافس السوق العقارية النظامية ولكنها تأتي بمتاعب حتمية للمالكين بعد الشراء.

ومن ضمن هذه السلبيات سنذكر اهم النقاط:

  • الضرائب التي تلاحق المالك من قبل دائرة الضرائب العقارية والتي تأتي بشكل مفاجئ بين الحين والاخر لمالكي هذه العقارات وارهقت العديد من المالكين.
  • مشاكل متعلقة بالتعامل مع البلديات فيما يخص فتح ساعات الماء والكهرباء والغاز والهاتف والانترنت.
  • الفواتير الشهرية التي تحمل قيمة مالية مضاعفة كضرائب على هذه المخالفات التي لاتحمل اي اشتراكات في دوائر الدولة التنظيمية.
  • المعوقات المتعلقة بتمديدات الكهرباء والماء والغاز والهاتف والانترنت.
  • بالاضافة للمنازعات القانونية الناتجة عن المتضررين من هذه المباني غير النظامية.

كيفية الحصول على رخصة الإسكان

يتوجب على متعهد المشروع أو الجهة المالكة للمشروع القيام باستخراج رخصة الإسكان بعد ان يدفع رسوم التأمين (السيكورتا)
يقوم بمراجعة وحدة ترخيص استخدام المباني التابعة لمديرية الإعمار في البلدية حيث ترسل البلدية فريقا للكشف على البناء ومطابقته للمعايير التي حددتها عند منح رخصة البناء وخلال مدة أقصاها 30 يوما يتم منح رخصة الإسكان

هل يمكن استخراج رخصة البناء من قبل ساكني البناء أنفسهم

استخراج رخصة الإسكان ورسومها يقع على عاتق متعهد البناء ولكن في حال لم يقم المتعهد باستخراجها لأسباب مادية او عدم امكانية تواجده مثلا واصبح سكان البناء ضحية الأمر الواقع يستطيعون بشكل جماعي أو بتفويض شخص منهم بمراجعة البلدية بعد دفع رسوم التأمين وبعد تأكد القسم المختص في البلدية من استيفاء المبنى للمعايير التي ذكرت في رخصة البناء يتم منح رخصة البناء.