للراغبين بشراء أراضٍ في تركيا هناك العديد من الخيارات المتنوعة، سواء للاستثمار الزراعي أو للبناء عليها، وتوجد فرص حقيقية في المناطق التي تقع بجانب المشاريع الكبرى والمناطق النامية.

من يريد شراء ارض في تركيا يجب أن يطلع بشكل دقيق وواسع على الأدلة الشاملة حول فرص شراء أو استثمار الأراضي في تركيا، والأسعار والطرق القانونية للتملك والحصول على أفضل الفرص لامتلاك الأرض

لذلك هناك بعض النقاط التي نريدك أن لا تتجاهلها قبل شراء أرض في تركيا مثل :

الموقع

يشكّل الموقع أهمية كبيرة عندما ترغب بشراء أرض في تركيا، وخاصة إذا كان شراؤها بغرض الاستثمار، فيجب التأكد من أهمية الموقع ومستقبله، والتأكد من طبيعة المناطق المحيطة.

الأسعار

مقارنة أسعار الأرض بالأراضي المجاورة وبغيرها من المناطق، ودراسة مستقبل المنطقة لضمان ارتفاع الأسعار في المستقبل.

الوثائق

التثبّت من الأوراق الرسمية المتعلقة بقطعة الأرض ومن نوعية الأرض، التي ترغب بالبناء عليها هل هي مرخصة للإعمار وعليك مراجعة خطة بلدية المنطقة لمعرفة إذا ما كانت هناك أي موانع للبناء على قطعة الأرض.

مراجعة نوع الأرض

تنقسم أنواع الطابو في تركيا إلى نوعين فيما يتعلق بالأراضي إلى:

  • الأراضي القابلة للإعمار.
  • الأراضي غير القابلة للإعمار.

تأكد أن نوعية الأرض توافق رغبتك من شراء الأرض.

توفر الخدمات

قبل شراء أرض يجب التأكد من توفر الخدمات مثل توفر إمدادات الماء والكهرباء والغاز، وتوفر مراكز تجارية والخدمات الصحية والتعليمية.

الاستعانة بوكيل عقاري

إن الاستعانة بوكيل عقاري موثوق مع توضيح المواصفات التي ترغب بتوافرها في قطعة الأرض، سوف يوفر عليك الكثير من الوقت ويعينك على الوصول إلى ما يناسب تطلعاتك.

 

السؤال الذي يتردد قبل أي سؤال آخر عند التفكير بامتلاك قطعة أرض في تركيا .. هل يحق للأجانب شراء الأرض أو نقل ملكيتها قانونياً إليه؟

بكل تأكيد يمكن للأجانب شراء ارض في تركيا وذلك وفقاً للمادة 35 التابعة للقانون العقاري في تركيا ذي الرقم 2644، والتي تنص على إلغاء التعامل بالمثل في معاملات التملك العقاري للأجانب في تركيا، أي أنّه من تاريخ 18/05/2012 تم السماح لأي أجنبي بأن يقوم بامتلاك أي عقار “بما فيها الأراضي بطبيعة الحال” في تركيا.

ومع ذلك لتطبيق هذه المادة عدة شروط يجب الحصول عليها، وعلى الرغم من تطبيق مبدأ عدم المعاملة بالمثل إلا أنه لا زالت القوانين التركية تحظر التملك العقاري على أراضيها لمواطني عدة دول أجنبية منها:
سورية
أرمينيا
قبرص
كوريا الشمالية
كوبا

أصناف الأراضي في تركيا:

  • الأرض الصالحة للبناء
  • الأرض الصالحة للزراعة

وتقسم الأخيرة إلى نوعين:

  • الأرض الزراعية المرويّة: تتم سقايتها من مشاريع الري
  • الأرض الزراعية البعلية: تتم سقايتها من ماء المطر

لذلك يجب التأكد من البلدية والسجل العقاري في المنطقة التي تريد شراء الأرض فيها لمعرفة إذا كانت صالحة للزراعة أو البناء أو غير ذلك، قبل أن تقوم بالتملك.بحسب القوانين التركية التي تنظم تملك الأراضي وتصنيفها، فيمكن الحصول على رخصة القيام بأنشطة غير زراعية على الأرض في تركيا إذا كانت هذه الأرض:

  • غير صالحة للزراعة
  • أو لا يستفاد منها لأسباب تخص طبيعة تربتها
  • أو يستفاد منها فقط في أنشطة زراعية تقليدية

كذلك يوضع في الاعتبار الحاجة الاقتصادية للمشروع المراد إقامته على الأرض الزراعية والفائدة منه، إلى جانب مراعاة عدم توجيه أي ضرر للبيئة.

للتعرف على أسعار الأراضي في تركيا يمكنك متابعة أسعار الأراضي في أرناؤوط كوي

اقرأ أيضاً : فرصة استثمار أرض زراعية

شراء ارض في اسطنبول