نبذة عامة عن الاستثمار العقاري في تركيا :

يعتبر سوق الاستثمار العقاري في تركيا بشكل عام سوق ناجح ومضمون، وهذا بسبب الجهود المبذولة من قبل الحكومة التركية مؤخراً من أجل رفع شأن البلاد استثمارياً واقتصادياً ويعتبر العائد المادي من الاستثمار العقاري في تركيا عائد مرتفع وجيد، نظراً لرواج سوق شراء وبيع الوحدات العقارية والمنازل في تركيا.
حيث توافد العرب والأجانب في الآونة الأخيرة على الدولة التركية لعدة أهداف مختلفة، منها الدراسة، السياحة، الاستثمار العقاري، العمل، وغيرهم، ولعل الاستثمار العقاري هو أهم سبب من أسباب توافد الأجانب في تركيا.

عائدات الاستثمار العقاري في تركيا.. إلى أين؟؟

مقارنة بين عائدات الاستثمار العقاري وعائدات الاستثمارات الأخرى
إن الاستثمار في القطاع العقاري هو أكثر الاستثمارات الآمنة في العالم، فإذا توجهنا مثلاً نحو الاستثمار الصناعي أو حتى الاستثمار التجاري وهي استثمارات جيدة بلا شك وتأتي بأرباح أسرع بكثير من الاستثمار العقاري إذا يمكن أن يبدأ المستثمر الصناعي أو التجاري جني أرباحه في الستة أشهر الأولى من بدء استثماره أو سنة على الأكثر.

ولكن المخاطر على رأس المال في الاستثمارات الصناعية والتجارية هي أعلى بكثير من الاستثمارات العقارية، فالعقار هو من أنواع الممتلكات الثابتة غير قابلة للنوع إما أن يزيد سعره أو يبقى على حالة (علماً أن بقاء سعر العقار على حاله يعني أنه استثمار خاسر) أما الاستثمارات الأخرى قد تطيح برأس المال كله وتودي بالمستثمر إلى إعلان إفلاسه والأمثلة على ذلك كثيرة.

والأمر الآخر الذي لابد لنا التطرق إليه إلى أن المستثمر الراغب بالدخول في عالم الصناعة والتجارة في تركيا عليه أن يعي تماماً أن هُناك مئات المنافسين ومن الصعب التميز أمامهم أو حتى طرح منتج بسعر ينافس أسعارهم وقد يتعرض لمضايقات تمنعه من التواجد في السوق وبالتالي الخسارة.

أما المستثمر العقاري فيكفي أن يتعرف على سلبيات وإيجابيات السوق العقاري وأفضل المناطق الاستثمارية والمشاريع العقارية والقوانين ذات الصلة ليبدأ استثماره العقاري بشكلٍ آمن في تركيا دون أن يكترث لوجود منافسين أو بضائع قد تتعرض للكساد أو التلف.

 

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟

بالتأكيد يمكننا القول إن الاستثمار العقاري في تركيا مربح بشكل كبير في ظل النمو الاقتصادي المتصاعد بشكل.

حققت المشاريع العقارية والاستثمارات في القطاع العقاري أرباحاً كبيرة على المستثمرين والتي استمرت بشكل متسارع خلال السنوات الماضية حتى يومنا هذا ويعود نجاح القطاع العقاري والاستثماري في تركيا إلى الاهتمام الحكومي في هذا القطاع وإلى تنوع العقارات وجودتها ووصولها إلى العالمية في نشأتها وتصاميمها وأشكالها وبنيتها وحيويتها وموقعها الاستراتيجي المتميز والموجود على الخريطة.

كم تبلغ قيمة متوسط العائد من الاستثمار العقاري في تركيا؟

تتراوح قيمة متوسط العائد الاستثماري للعقارات في تركيا تقريبا بين 4 إلى 20 بالمئة من سعر العقار في تركيا وتختلف قيمة العائد الاستثماري حسب منطقة ونوع العقار .

و خيارات الاستثمار العقاري في تركيا متنوعة نذكر منها:

  1. الاستثمار السكني: فيمكن للمستثمرين الاستفادة من هذا النوع من الاستثمارات في عملية تأجير الشقة أو بيعها بعد مدة زمنية وتحقيق عائد ربحي.
  2. الاستثمار في الفلل خياراً ناجحاً في تركيا ويمكنك الاستفادة منها بتأجيرها أو يمكنك أخذ أرض وتقوم ببناء فيلا عليها وبيعها بسعر أكبر .
  3. الاستثمار في المكاتب والمحلات التجارية حيث يمكن شراء المكاتب والمحلات التجارية، والقيام بتأجيرها أو افتتاح مشاريع خاصة فيها.

مناطق تساعدك على جني عائدات استثمارية مرتفعة

  • منطقة باشاك شهير: تتميز منطقة باشاك شهير بطابعها الحديث وخصائصها وموقعها الحيوي المتميز والاستراتيجي، في المنطقة العديد من المشاريع العقارية المنظمة والمتنوعة ذات التصاميم الهندسية الحديثة.
  • منطقة بيليك دوزو: تعتبر أفضل مناطق الاستثمار العقاري في تركيا وهي من أحد المناطق الهامة في تركيا والتي تجمع بين الرقي والتطور في آن معاً .
  • منطقة بهشة شهير: تعتبر من أبرز المناطق التي تصلح للاستثمار العقاري في تركيا تتميز بكثرة وانتشار الحدائق في شوارعها، طابعها المميز وموقعها الاستراتيجي وعقاراتها المتنوعة يجعلها من بين المناطق الحيوية .
  • منطقة أسنيورت: تطورت منطقة اسنيورت  في السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً حيث تحولت المنطقة إلى عقارات وأبنية عالية.
  • منطقة أفجلار: موقعها مميز، قريبة من ساحل بحر مرمرة، تهتم البلدية بشكل كبير بتحسين الكورنيش لذلك أصبح شاطئ أفجلار وجهة للسياح.
  • منطقة كوتشوك شكمجة: إطلالتها البحرية على بحيرة كوتشوك شكمجة جعلها من المناطق المميزة ومرغوبة من حيث التملك العقاري.
  • منطقة شيشلي: تعد منطقة شيشلي أحد أفضل المناطق العقارية في تركيا لأنها تجمع بين الحضارة والتطور والموضة والماركات وبين الآثار التاريخية والسياحية والعمرانية.
  • منطقة تقسيم: تتميز تقسيم بموقعها المثالي المتمثل بجود المناطق السباحية والأثرية التي تستقطب ملايين السياح من كافة دول العالم.
  • منطقة أرناؤوط كوي: قريبة من أهم المناطق الحيوية في اسطنبول وهو مطار اسطنبول الجديد، وقريبة من بحيرة شاملار وقناة اسطنبول المائية التي سيتم إنشاؤها وكذلك مترو اسطنبول الجديد.
  • منطقة بيكوز: تتميز هذه المنطقة بشبكة واسعة من الطرق التي تربط المنطقة مع منطقة أوسكودار والعديد من المناطق الحيوية الأخرى وتتميز بموقعها الاستراتيجي على واطلالتها على المناطق الخضراء وعلى المساحات الخضراء الطبيعية.

 

كيف أحقق جدوى الاستثمار العقاري في تركيا ؟

  • جمع البيانات الكاملة حول العقار المراد استثماره.
  • الاستثمار في مناطق يُتوقّع أن تشهد نشاطاً استثماريّاً مكثّفاً في المستقبل مثل مناطق اسطنبول الأوروبية.
  • الأخذ بمشورة أصحاب الاختصاص والخبرة بمجال العقارات.
  • عدم المخاطرة بالاستثمار في عقار يعاني من مشاكل جوهريّة.

 

تعرف على اسعار الشقق السكنية

عدد الغرف 3+1

و عدد الغرف 2+1

فلل في سبنجا

شقق في سبنجا

مشروع في بيلك دوزو

و المزيد