اهم المعلومات عن منطقة شيشلي:

موقعها:

تقع شيشلي في الطرف الأوروبي من اسطنبول وفي مركزها وهي واحدة من 39 بلدية في مدينة اسطنبول الكبيرة وسنتحدث عن المناطق التي تحدها :

  • يحدها من الشرق بلدية بشيكتاش.
  • يحدها من الشمال بلدية سراير.
  • يحدها من الغرب بلدية آيوب وكاتهانة.
  • يحدها من الجنوب بلدية بيوغلو.

الأهمية الأستثمارية:

تعد منطقة شيشلي في اسطنبول مركزا للتجارة، التسوق والسياحة نظرا لكونها منطقة مركزية توفر خدمات النقل العام والبنية التحتية الحديثة. الطريق الرئيس في شيشلي يصل إلى ناطحات السحاب المصطفة في مجيدية كوي Mecidiyeköy وغايريه تابه Gayrettepe وليفنت Levent والأحياء المجاورة لها في منطقة شيشلي في تركيا، وهي تتراصف جنباً إلى جنب مع تجمعات أبنية المكاتب التجارية الأخرى.

روح المكان وعبق التاريخ، متمثلة بكثير من المتاجر والمقاهي والمرافق الأصيلة، تجعل الحياة في شيشلي متعة حقيقية في حد ذاتها، لا يمكن استبدالها بأي خيار آخر.

بالإضافة إلى ذلك فإن موقع شيشلي المركزي بالنسبة للمناطق الحيوية الأخرى في اسطنبول يضاعف الرغبة في السكن والإستثمار فيها.

الأحياء الموجودة بمنطقة شيشلي:

حي كورتولوش kurtuluş:

يتمتع هذا الحي العريق متعدد الثقافات بتاريخ طويل، وكان موطناً للعديد من الفنانين والممثلين. واليوم لايزال يتوفر فيه عدد من المباني السكنية التاريخية الجذابة، تلك المباني التي بنيت منذ ستينيات القرن الماضي، لكن معظمها بات اليوم مكتظاً وقد عفى عليه الدهر.

وبالرغم من مغادرة قسم كبير من الجالية اليونانية للحي، لكنّ كنائسهم لاتزال تفتح في الأعياد الدينية.

في الآونة الأخيرة تجري إعادة ترميم الحي، أسوة بعدة أحياء تاريخية أخرى في اسطنبول، في إطار مشاريع التجديد الحضري، حيث يتم ترميم المباني التاريخية وإعادة طلائها، بينما يتم تصميم الواجهات الخرسانية “الحديثة” لتبدو أكثر انسجاماً مع الخصائص المعمارية التاريخية.
حي تشويقية Teşvikiye طبقة برجوازية راسخة عمرت هذا الحي العريق، تتألف في مجملها من ساسة كثر، وعدد كبير من عائلات المال والأعمال، بما في ذلك بعض أحفاد العائلات المشرقية، التي بنت العديد من المباني السكنية الحجرية الجميلة في تشويقية أثناء الفترة العثمانية.

تشمل المباني البارزة هنا مبنى مؤسسة التأمين الوطني Milli Reasürans (لا يحتوي هذا المبنى على واجهة حجرية مزخرفة من القرن التاسع عشر، ولكنه واحد من أفضل الأمثلة على الفن المعماري الجميل في اسطنبول).

مسجد تشويقية المزخرف المبني على النمط الباروكي الحديث، بناه السلطان عبد الحميد الثاني، الذي أسس المنطقة المحيطة بالمسجد أيضاً ومخفر تشويقية التاريخي، بهدف تشجيع المواطنين في اسطنبول على الاستقرار في هذه المنطقة الجديدة (ومن هنا جاء اسم تشويقية، الذي يعني التشجيع باللغة التركية).

حي نيشانتاشي Nisantasi:

حي فرعي داخل حي تشويقية، ويزعم محبوه أنه أجمل وأرقى أحياء إسطنبول! يشتهر بالعديد من المباني السكنية على طراز الفن الحديث «الآرت نوفو»، يقع المستشفى الأمريكي هنا أيضاً، وهو واحد من أفضل المستشفيات في المدينة.

حي مجيدية كوي Mecidiyekoy :

شوارع ضيقة لمبانٍ مكتبية عالية، نقطة تقاطع محورية ومحطة كبرى لالتقاء خطوط الحافلات والمتروبوس والمترو، وفيها جسر علوي ضخم، وتعد منطقة مفعمة بالحركة والصخب. فهي منطقة الأعمال والتسوق شمال شيشلي، وتمثل السوق الرئيس في اسطنبول لأجهزة الكمبيوتر ومعداته. يقع في حي مجيدية كوي ملعب تابع لنادي غلطة سراي الشهير لكرة القدم.

حي كوشتبه Kuştepe :

من أحياء الطبقة المتوسطة، وهو من الأحياء التي تشغلها تقليدياً مجتمعات المهاجرين الجدد من الريف إلى المدينة؛ ويشهد الحي تحولاً حضرياً كبيراً منذ أن افتتحت جامعة بلجي فرعاً لها هنا.

حي أوك ميداني Okmeydanı :

حي يقع شمال شيشلي إسطنبول، ويعد مركزاً لعدد من المستشفيات الكبرى في المدينة، وقد كانت المنطقة عبارة عن ساحة تدريب على الرماية لدى الجيوش العثمانية (وهذا هو المعنى الحرفي لاسم الحي: ميدان الرماية)، كما تم بناء مسجد عثماني هنا. دار الأيتام التي بنيت هنا في العام 1896 تعود إلى الحقبة العثمانية أيضاً؛ وفي وقت لاحق تمت زراعة الأرض بأشجار الفاكهة، وفي الستينات من القرن الماضي تحولت إلى المطورين العقاريين لبنائها، حيث أخذت المدينة بالاتساع وأخذت شكلها الحديث.

حي بنغالتي Pangaltı :

يضم مستشفى سانت جيمس وكاتدرائية الروح القدس.