منطقة تقسيم في اسطنبول:

سميت منطقة تقسيم في إسطنبول “بميدان تقسيم” أو “ساحة تقسيم” وتقع في القسم الأوروبي من اسطنبول مع العلم أنها تمثل مركز المدينة الحديثة بيوغلو, وتم تأسيسها من قبل السلطان محمود الأول، ويوجد فيها نصب الجمهورية التركية الذي تم تشييده في 1928 م, كما تعتبر هذه المنطقة المركز الرئيسي لأغراض السياحة ووجهة من أهم وجهات تركيا لأغراض الترفيه والتسوق بسبب كثرة المطاعم والمقاهي والوجبات السريعة والحلويات, ويعتبر الميدان مركزاً مهماً وأساسياً للنقل في مدينة اسطنبول لأنه نقطة تحويل أساسية لمحطة المترو ونظام الحافلات الذي يعد ثاني أقدم مترو في العالم بعد بريطانيا.

ميدان تقسيم، هو المعلم التاريخي والسياسي والمركز الاقتصادي والسياحي لمدينة اسطنبول، وهو القلب النابض لأشهر مدينة في تركيا؛ مما جعله قبلة للباعة والسياح والساسة والنقابيين والطلاب والمؤيدين والمعارضين أيضا، فهو مركز ثقافي يجمع بين جنباته خبايا تاريخ المدينة العتيقة، ويرسم لوحة تعج بألوان الثقافة الشرقية التي تخللها خليط من الثقافات العربية والغربية.

taksim-square

سبب تسمية منطقة تقسيم:

يطلق بالتركية اسم تاكسيم أو تكسيم على منطقة تقسيم في اسطنبول، واستمد الاسم من اللغة العربية إذ يعني التوزيع, لأن الساحة كانت في الأصل منطقة تجمع للخطوط المائية الرئيسية في المنطقة الشمالية لاسطنبول ثم تفرعها إلى أجزاء اخرى من المدينة.

لمحة تاريخية عن المكان:

أيام الحكم العثماني في تركيا كان يسمى هذا الشارع بـ الشارع الكبير وكان المثقفون يجتمعون في هذا الشارع وعندما تم إعلان الجمهورية 29 أكتوبر عام 1923 م تم تغيير اسمه لـ لشارع الاستقلال لإحياء ذكرى انتصار حرب الاستقلال التركية.

الـترام واي القديم :

يوجد ترام واي تاريخي في شارع الاستقلال منذ عام 1875 وأعيد تشغيله في عام 1990 لإحياء الجو التاريخي للمنطقة وينقلك الترام من ميدان تقسيم مرورا بشارع الاستقلال وحتى منطقة النفق القديم تونيل TUNEL في منطقة غلطة ومنه الوصول إلى برج غلطة Galata tower أحد أشهر المعالم التاريخية في اسطنبول.

old-tram-and-bagel-truck

نبذة عن شارع الإستقلال في تقسيم:

يعتبر شارع الاستقلال İstiklal Caddesi مركزا بمنارة ثقافيه فيه العديد من مراكز الفنون الجميلة وأماكن الترفيه الراقية، ويوجد به مركز أتاتورك الثقافي , وهو مركز متعدد الأغراض الثقافية ودار الأوبرا, ويعتبر النصب التذكاري في وسط ميدان تقسيم من أشهر المعالم الموجودة.
ويضم مجموعة رائعة من المحلات، المكتبات، صالات العرض، دور السينما، المسارح، المكتبات كما انه أيضا مكان شعبي لجميع أنواع الاحتفالات والاحتجاجات والمظاهرات والمسيرات.

كما يوجد فيه العديد من المقاهي، وأشهر محلات صناعة الحلويات, والمطاعم العالمية و الوجبات السريعة والتركية التقليدية كالشاورما التركية المميزة وكذلك بعض من أنواع العصائر المميزة والغريبة و تتميز محلات هذا الشارع الشهير بانها تفتح من الصباح في العاشرة حتى العاشرة مساء مثل المراكز التجارية الكبرى تمام.

كما يضم الشارع محلات ومتاجر للملابس والجلود والماكياج و بعض أسعار هذه المحلات تكون مرتفعة أكثر من مناطق أخرى لذا ننصح بالبحث أولا في المناطق الأخرى حتى الحصول على أفضل سعر.

بعض مطاعم شارع الاستقلال:

مقهى بورتا بيرا Portapera , مطعم بهلفان الشهير Pehlivan مطعم بركات حلويات حجي بكير والذي يعد من أقدم محلات الحلويات في الشارع وليس له أية فروع اخرى غير هذا الفرع الموجود في شارع الاستقلال ويتميز هذا المحل بتقديم حلوى العيد والمسماه بـ اللوكوم او بالعربية الحلقوم التركية ويصل سعرها من النوعية الممتازة الكيلو بـ 40 ليرة تركية فقط.